ما يعنيه ظهور النقطة الخضراء أعلى شاشة هاتف أندرويد 

هاتف أندرويد 
هاتف أندرويد 

ظهور نقطة خضراء أعلى شاشة هاتف أندرويد ، فقد تكون علامة تحذير على أن شخصًا ما يراقبك أو يستمع إليك.

النقطة هي مؤشر على أن تطبيقًا ما يستخدم المستشعرات الموجودة على هاتف أندرويد ، إما الميكروفون أو الكاميرا.

اقرأ أيضًا|تحذير لمالكي أندرويد بشأن 43 تطبيقًاً تستخدم بياناتك وتقتل بطارية الهاتف

من الممكن أن تظهر لأسباب عند استخدام الهاتف على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم تطبيق مسجل صوت أو تجري مكالمة، ولكن إذا رأيت النقطة الخضراء ولا تعرف سبب وجودها ، فقد تكون علامة على وجود تطبيقات "برامج تجسس" على هاتفك.


قال جيمي أختار ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة CyberSmart ،  لصحيفة ديلي ميل البريطانية: في معظم الأوقات ، لا داعي للقلق بشأن النقطة الخضراء ، ولكن إذا كنت تشك في أنه يتم التجسس عليك ، فيجب أن تتصرف بسرعة .

أضاف "عادة لا تقلق من رؤية اللون الأخضر على شاشة أندرويد  . في معظم الحالات ، يعني هذا ببساطة أن التطبيق يستخدم ميكروفون جهازك (أو الكاميرا، يمكن أن يحدث هذا بسبب أي تطبيق تابع لجهة خارجية أو وظيفة أساسية لجهازك مثل المساعد الصوتي.

تابع "بشكل عام ، هذه التطبيقات التي سمحت لها باستخدام هذه الوظائف ، ولكن إذا رأيت نقطة برتقالية أو خضراء حتى إذا كنت لا تستخدم أي تطبيقات ، فقد حان الوقت للحذر، يجب التحقق من قسم "الأذونات" في إعدادات جهازك،  حيث تم منح إذن تطبيق للوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون حتى عندما لا يكونا قيد الاستخدام، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يعني ذلك أن هاتفك قد تعرض للاختراق ويستخدم برامج تجسس لتتبع ما تفعله.

ذكر"إذا كنت تشك في تثبيت برنامج تجسس على هاتفك ، يجب إجراء فحص للبرامج الضارة".

 يوصي أختار  بتغيير كلمات المرور الخاصة بك (خاصةً الكلمات المهمة مثل كلمات مرور البريد الإلكتروني) ، ولكن لا تفعل ذلك على الجهاز المتأثر ، ثم إعادة ضبط الجهاز في المصنع.